إشهار

حمل تطبيق نهار بريس

الرئيسية » 24 ساعة » بيان المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.

بيان المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.

بيان المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.

سوس – ماسة اكادير في : 25 مارس 2021

بيان
المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يدعو عامل تارودانت الى هدم الجدار الوهمي الفاصل بين سلاليي منتاكة وأراضيهم باعتماد قاعدة “العبرة بالمقاصد والمعاني لا بالألفاظ والمباني ” في تفسيره للقانون .

” توصل المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة بطلب دعم ومؤازرة من فلاحين سلاليين مستغلين لأراضي الجماعة السلالية منتاكة ( 920 هكتار) الواقعة على الحدود بين جماعة تمالوكت وجماعة تارودانت ، يصرحون فيها أنهم يحوزون أراضيهم حيازة تامة بعد أن ورثوها عن أجدادهم ، غير أنهم فوجئوا بإقصائهم من التسجيل في لائحة ذوي حقوق الجماعة السلالية بعلة عدم توفرهم على شرط الإقامة بحجة انعدام عبارة “تمالوكت” في بطاقاتهم الوطنية ، علما أنهم مقيمون بالمنطقة وأنهم أقرب من غيرهم لأراضي الجموع منتاكة لا يفصل بينهم وبينها سوى الطريق. كما تضمنت رسالتهم حديثا عن خروقات بالجملة وتلاعبات شابت إعداد لوائح ذوي الحقوق دعموها بإشهادات وعرائض “. وقد عقد أعضاء مكتب المنتدى اجتماعا للنظر في طلب دعم ومؤازرة أعضاء الجماعة السلالية منتاكة بدراسته وتحليل تبعات إقصائهم من لوائح ذوي الحقوق وتشخيص مكامن الخلل وسبل التدخل للحيلولة دون هضم حق سلاليي جماعة منتاكة في أراضيهم، فاتضح للمكتب أن الأمر لا يغدو كونه سوء فهم وتفسير للقواعد القانونية الضابطة لإعداد لوائح ذوي الحقوق، وشكلا من الأشكال المعاكسة للتوجيهات الملكية السامية القاضية بحل مشاكل الجماعات السلالية وتصفيتها بعيدا عن الحسابات الضيقة. وبعد نقاش مستفيض خلص الاجتماع الى ما يلي :
إعلاننا التضامن المطلق مع أعضاء الجماعة السلالية منتاكة المستغلين لأراضي الجموع والمحرومين من حق التسجيل في لائحة ذوي الحقوق التي تعتبر سندا للملكية المشاعة بأراضي الجموع.
تأكيدنا على حق سلاليي الجماعة السلالية منتاكة المالكين لأراضيها والقاطنين بدوار البورة في التقيد بلائحة ذوي الحقوق قيد الاعداد لكونهم أبناء المنطقة وقاطنين بها.
رفضنا تحويل سلطات تارودانت الحدود بين جماعة تمالوكت وجماعة تارودانت الى جدار عزل وهمي فاصل يحول بين سلاليي منتاكة وأراضيهم تمهيدا لمآرب غير معلومة . / تذكيرنا عامل اقليم تارودانت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *