إشهار

حمل تطبيق نهار بريس

الرئيسية » 24 ساعة » عادات وتقاليد اهل المغرب في شهررمضان .

عادات وتقاليد اهل المغرب في شهررمضان .

  عادات وتقاليد اهل المغرب في شهر ؤمضان .                                                                                     ومن العادات المميزة أيضا أن يخرج الشباب إلى ممارسة الرياضة بين العصر والمغرب، بل يشاركهم العجائز والأطفال أيضا، وتكون لحظات جميلة يمارسون فيها اللعب والترفيه… قبل أيام بل قبل أسابيع يبدأ الفاسيون استعدادهم لشهر الصيام بتحضير أطباق تكاد تكون المرأة اختصاصية فيها، وبإعداد الملابس التقليدية المناسبة للزينة عند كل مسجد.

وتملأ المساجد بالمصلين من كافة الأعمار، لا يكاد المصلي يجد مكانا له داخل المسجد، حيث تمتلئ جنبات الشارع بصفوف المصلين وتتوقف حركات السير في الشوارع القريبة من المساجد، في مشاهد جليلة تجعل الإنسان يتمنى أن تكون أيام الله كلها رمضان… وبعد صلاة العصر يجتمع المصلون لـ”لقراءة الحزب” بشكل جماعي كما جرت العادة في المغرب الذي يأخذ بالمذهب المالكي، وتقام الدروس الدينية في المساجد بعد صلاة الظهر مباشرة.
وبعد أن تكون الأسر قد أعدت أطباق “سلو” و”الشباكية” و”البريوات” و”الفقاص” و”كعب غزال”، تحرص على أن يكون أول إفطار في “الدار الكبيرة”، حيث يتجمع أفراد العائلة الذين فضلوا الاستقلال بعد الزواج، في منزل الأب أو الجد أو منزل أكبر أفراد العائلة….. كما يكون رمضان فرصة سانحة لإصلاح ذات بين المتخاصمين من أبناء العائلة الواحدة.

بعد الإفطار تكون الوجهة هي المسجد، كبارا وصغارا وبملابس تقليدية يشدون الرحال والنساء إلى بيوت الله، لأداء صلاة التراويح،
أما المشروب المفضل فهو الشاي بالنعناع والشاي الأخضر المضاف إليه القرنفل, بالإضافة إلى بعض المشروبات الباردة التي يدخل في إعدادها الأعشاب الطبيعية المفيدة للجهاز الهضمي أثناء النهار   .   (يتبع )رمضان4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *