إشهار

حمل تطبيق نهار بريس

الرئيسية » 24 ساعة » تيزنيت: اختتام فعاليات الأيام الثقافية للثانوية الإعدادية الإعدادية الامام مالك .

تيزنيت: اختتام فعاليات الأيام الثقافية للثانوية الإعدادية الإعدادية الامام مالك .

تيزنيت: اختتام فعاليات الأيام الثقافية للثانوية الإعدادية الإعدادية الامام مالك .

اختتمت اليوم السبت 21 ماي 2022 فعاليات الأيام الثقافية للثانوية الإعدادية الإمام مالك التابعة للمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بتيزنيت، واختار لها المنظمون شعار ” من أجل تفعيل دور الإبداع  في المجال التربوي”. يأتي تنظيم هذا الحدث، الذي امتد من 19 إلى 21 ماي 2022 بفضاءات المؤسسة، في إطار أجرأة مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاسيما مضامين المشروع 10 الخاص للارتقاء بالحياة المدرسية، خاصة في المجالات الثقافية والإبداعية والفنية، وتفعيلا للتصور الذي انخرطت فيه المؤسسة والذي جاء به مشروع  دعم قيم التسامح والسلوك المدني والمواطنة بالوسط المدرسي، الذي يصطلح عليه اختصارا ب APT2C ، حيث يتقاطع في كثير من محاوره مع منظور ومضامين المشروع التربوي للثانوية الإعدادية الإمام مالك بتيزنيت؛ يشار إلى أن هذا المشروع هو ثمرة شراكة تقوم على تكامل الخبرات بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والرابطة المحمدية للعلماء.

من هذا المنظور تهدف هذه الأيام إلى نشر وترسيخ قيم المواطنة وجعل المؤسسة فضاء للإبداع والإنتاج التربوي والثقافي والفني عبر اتاحة الفرصة لتلميذات وتلاميذ المؤسسة لصقل مواهبهم وقدراتهم ومهاراتهم في المجال العلمي والتكنولوجي والثقافي والفني والرياضي؛ حيث تعبأت كافة آليات تنشيط الحياة المدرسية من نوادي تربوية وجمعيات المؤسسة (جمعية الآباء والجمعية الرياضية وجمعية دعم مدرسة النجاح) لتنظيم أنشطة في مجال الذكاء والابتكار التكنولوجي  والتقني والرقمي، والتنافس في مشاريع تصميم وبرمجة الروبوتيات، وكذا إعداد فقرات العزف الموسيقي والغناء، إلى جانب العروض الخطابية بلغات متعددة. فضلا عن ورشات تكوينية في فن طي الورق أطرتها جمعية الأوريغامي للفن والثقافة، وورشة في الموسيقى مع الجمعية الشبابية “عش موسيقاك”. وبموازاة مع ذلك نظمت الجمعية الرياضية للمؤسسة دوريا كرويا شاركت فيه كل المستويات التعليمية. كما شهدت المؤسسة نهائيات الأولمبياد اللغوي Dictamen للإملاء باللغة الفرنسية، والبرنامج الدولي  Spelling Bee للتهجئة باللغة الانجليزية أشرف عليها أساتذة المواد. فيما خصصت فضاءات للمعارض الفنية التشكيلة والابتكارات التكنولوجية والرقمية والبيئية، أشرفت عليها نوادي المؤسسة، وزارتها وفود تلاميذية وأطر تربوية وآباء وأولياء التلاميذ على مدى ثلاثة أيام.

وقد تميزت هذه الدورة  بانخراط المجلس الجماعي لتيزنيت في تأطير ورشات موضوعاتية لفائدة تلاميذ المؤسسة عبر عملية  “أنلماد”، همت بالخصوص التوعية الصحية والأمنية في صفوف الناشئة. وهكذا اختتمت التظاهرة بمنافسة في الثقافة العامة متعددة التيمات أشرف على إعداد مضامينها نادي التربية على قيم المواطنة والسلوك المدني ونادي البيئة والصحة والعلوم.

جدير بالذكر أن الثانوية الإعدادية الإمام مالك بتيزنيت أحرزت مرتبة مشرفة في نتائج نهاية السنة الماضية، كما شاركت هذه السنة بمراتب متقدمة في تظاهرات اقليمية وجهوية ووطنية في المجال الرياضي (كرة اليد وكرة القدم النسوية والعدو الريفي وألعاب القوى..)، والمجال العلمي/التكنولوجي (منافسات الروبوتيات بمراكش وجامعة الأخوين بإيفران..) والميدان الفني/الثقافي (مهرجان الموسيقى والتربية لأكاديمية مراكش ومنافسات فن الخطابة لأكاديمية بني ملال..)، والتربية الاسلامية (حفظ وتجويد القرآن الكريم..) وغيرها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.